منتديات الحب بالله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الحب بالله

منتديات الحب بالله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 لاضــــرار البيئيـــــــة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
واحد من الناس
مدير المنتدي


عدد المساهمات : 212
نقاط : 287
تاريخ التسجيل : 29/07/2008
العمر : 27
الموقع : www.al-hob.ahlamuntada.com

مُساهمةموضوع: لاضــــرار البيئيـــــــة   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 2:48 am

لاضــــرار البيئيـــــــة
الكثير من الحرائق بسبب المواد المستخدمة في التدخين.

* السبب الأول للحرائق المنزلية.
* تسبب علب السجائر الفارغة وأعقاب السجائر والكبريت في تلوث للبيئة.

يلوث دخان التبغ البيئة حيث أن دخان التبغ يحتوى علي ذرات لأكثر من أربعة آلاف مادة معظمها سام أو مؤذٍ، وغازات تحتوي على 500 مادة.
ينبعث من السيجارة اثناء احتراقها نوعان من الدخان هما : -

1- الدخان المباشر
و هو الدخان المستنشق مباشرة والمنطلق من السيجارة مع الشفط، حيث تصل درجة الحرارة إلى 900 درجة مئوية، ويستنشقه المدخن ويخرجه بعد ترشيحه في رئتيه .

2- الدخان غير المباشر
و هو الدخان المستنشق بشكل غير مباشر، حرارته600 درجة مئوية فقط، به كميات أكبر من المواد المسببة للسرطان.
الاضرار الصحية :-
المخ و الجهاز العصبي المركزي

هذا الجهاز هو الأكثر حساسية للمتغيرات الطارئة على جسم الإنسان بشكل عام وهو بالتأكيد أكثر أجهزة الجسم حساسية وتأثرا بالتدخين ويتعدى ضرره الى باقي أعضاء الجسم.

مادة النيكوتين في السجائر والتبغ تسبب "الإدمان" الشديد وذلك عن طريق إثارة الشعور بالغبطة (النشوة) من خلال استثارة خلايا مركز النشوة في المخ، كما تسبب الشعور بالراحة بداية ثم بعد ذلك يتطور الأمر إلى الشعور بالخدر وهدوء الأعصاب وهذا هو الإدمان بحيث أن امتناع المدخن عن التدخين يؤدي إلى إضطراب في الأعصاب والمزاج العام والقلق والاضطراب والضجر ويتزايد ذلك الشعور كلما طالت فترة الإنقطاع عن التدخين، وهذا هو الإدمان بعينه.
القلب و الجهاز العصبي المركزي

تؤدي مادة النيكوتين في السجائر إلى ازدياد وتسارع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم بمعدل 20 – 25%، مما يرهق القلب مع مرور الزمن. كما تسبب مادة النيكوتين ضيقا في الشرايين وتساعد على تسارع تصلبها وذلك من خلال ترسيب الكولستيرول على جدران الأوعية الدموية .

يعمل التدخين على صعوبة التحكم في مستوى ضغط الدم حتى مع استعمال الأدوية المعالجة للضغط. بحيث يستوجب في بعض الحالات من مريض الضغط أن يمتنع عن التدخين كليا ليتسنى بعد ذلك التحكم في الضغط بالأدوية الخافضة لضغط الدم.

يحتوي دخان السجائر على غاز أول أكسيد الكربون الذي يحل محل الأكسجين في الدم مما يقلل من نسبة الأكسجين في الدم ويعرض بالتالي إلى الإصابة بأزمات القلب الحادة وجلطات القلب والمخ.

يؤدي الدخان إلى ضعف قدرة عضلة القلب على ضخ الدم مما يعرض للإصابة بهبوط في القلب وفشل في أداء القلب للمهام الحيوية.

تزيد نسبة احتمال حدوث مشاكل ومضاعفات أثناء التخدير في حال الحاجة لإجراء عملية جراحية للمدخنين. حيث يتطلب الأمر الامتناع عن التدخين لفترة كافية أقلها 3 أيام قبل إجراء التخدير. وقد يكون ذلك راجع إلى أن دم المدخن يحتوي على كمية كبيرة من الدخان وبالأخص على أول أكسيد الكربون الذي يضعف من كفاءة الدم في حمل الأكسجين والغذاء الى أنسجة الجسم المختلفة.

يسبب الدخان انتفاخ وتهتك الشريان الرئيسي في الجسم ( الشريان الأورطي )، مما يعرضه للانفجار المفاجئ وهذا قد يؤدي إلى الهلاك حتما إذ لم يتدارك جراحيا.

يعد التدخين من أهم الأسباب المؤدية الى ضيق شرايين الأطراف وخصوصا شرايين الساقين. فقد ثبت أن المدخنين يمثلون حوالي 90% من المصابين بضيق شرايين الأطراف. وللعلم فإن الإصابة بضيق الشرايين الطرفية يسبب الألم المزمن في الأرجل خصوصا مع المشي أو الحركة من أي نوع وقد يتطلب العلاج إجراء العمليات الجراحية واستبدال شرايين الأطراف بأخرى صناعية وهي غير مضمونة النتائج.
الجهاز والمسالك البولية

1. تضعف مادة النيكوتين في دخان السجائر قدرة الكلى على تصفية الدم من السموم ويؤدي ذلك إلى ضعف قدرة الكلى على إفراز البول .
2. يؤدي التدخين المزمن الى الإصابة بسرطان الكلى.
3. التدخين هو أحد العوامل المسببة للإصابة بسرطان المثانة.
4. يؤدي التدخين المزمن الى الإصابة بضعف الرغبة الجنسية، والقذف المبكر، ويقلل من عدد الحيوانات المنوية. وبالتالي قد يكون سببا في عدم القدرة على الإنجاب. وقد تتحسن قدرات هؤلاء الجنسية بعد الإقلاع عن التدخين.

الغدد الكظريــــة

يزيد تدخين السجائر من إفراز هذه الغدد لمادة الأدرينالين هذا يؤدي بدوره إلى زيادة وتسارع ضربات القلب وزيادة ضغط الدم. مع إزدياد حدة التوتر العصبي، وارتفاع ضغط الدم.
الجلـــــــــــــد

1. يلاحظ أن تجاعيد الجلد تكثر عند المدخنين والمدخنات وتظهر لدى هؤلاء في سن مبكرة وخاصة في جلد الوجه.
2. كذلك يؤدي التدخين المزمن الى ضعف وضمور الجلد، وذلك بسبب تقلص شرايين الجلد المغذية له، وبالتالي ضعف وقلة وصول الغذاء والأكسجين اللازم للجلد والضروري لنموه وحيويته.
3. يؤدي دخان السجائر الى تنشيط بعض الإنزيمات المكسرة والمدمرة للمواد والبروتينات الجلدية المحافظة على تماسك ومرونة الجلد، وهذا يؤدي بدوره الى ظهور تجاعيد الجلد مبكرا مما يوحي بكبر في السن أكثر من الواقع. كما يفقد الجلد حيويته ونضارته ولونه الطبيعي الذي يتغير الى المائل للصفرة أو الى اللون الرمادي نتيجة لعمل هذه الإنزيمات المدمرة للجلد.

العظـــــام

يساعد التدخين على الإصابة بلين العظام والتعرض بالتالي للكسور وخصوصا في العمود الفقري.
الجهاز التناسلي للرجل والمرأة:

1. يقلل التدخين من القدرة التناسلية عموما" ويسبب الضعف الجنسي في الرجال. أما في النساء فيسبب ضعف القدرة على التناسل والإنجاب ، كما يسبب التدخين الإصابة بسرطان عنق الرحم وقد يعمل التدخين على تقديم وتسريع انقطاع الدورة الشهرية مبكرا".
2. يزيد التدخين من إحتمال الإصابة بسرطان عنق الرحم عند النساء المدخنات.

الجنين في رحم الأم المدخنة وبعد الولادة:

1. يعمل التدخين خلال الحمل على زيادة احتمال الإجهاض المبكر أو الولادة المبكرة.
2. يعمل التدخين خلال فترة الحمل على ضعف نمو الجنين جسمانيا" وعقليا".
3. تزيد حالات "الموت السريري الفجائي" عند الأطفال من آباء مدخنين بالمقارنة مع أطفال لآباء غير مدخنين.
4. كذلك تزيد معدلات الإصابة بمختلف الأمراض عند الأطفال من أمهات مدخنات، مقارنة مع أقرانهم من أمهات غير مدخنات. مثل الإصابة بمختلف أنواع الحساسية الجلدية وخصوصا الإكزيما.

الفم والأسنان:

1. التدخين المزمن يؤدي إلى تغير طعم ورائحة الفم وكذلك إلى ضعف القدرة على الإحساس بطعم المأكولات وتذوقها. وذلك بسبب تأثر الحليمات الذوقية في طرف اللسان بالمواد الكيميائية العديدة في السجائر والتي تعمل على طمس درجة الإحساس والقدرة على الإحساس بطعم المأكولات.
2. التدخين المزمن يؤدي إلي ترسب المواد الضارة والمتسرطنة في الدخان في داخل الغشاء المبطن للفم مما يؤدي الى زيادة احتمال الإصابة بالسرطان.
3. ترتفع نسبة الإصابة بسرطانات الشفة واللسان وتجويف الفم عند المدخنين بالمقارنة مع غير المدخنين.
4. يترسب الدخان وخاصة مواد النيكوتين والقطران في الطبقات الداخلية للأسنان، مما يصبغ الأسنان باللون البني الداكن ويفقدها لونها الطبيعي وبريقها.

المريء والمعدة والأمعاء:

1. يتسبب التدخين المزمن بالإصابة بسرطان المريء.
2. يسبب الدخان مرض التهاب المعدة المزمن.
3. يسبب الدخان الإصابة بقرحة المعدة، حيث يزيد الدخان من الإفرازات الحمضية في المعدة. كما يحول الدخان دون شفاء القرح بالمعدة إذا ما أصيبت بها.
4. يسبب الدخان الإصابة بالقرحة الأثناعشرية.
5. يتسبب التدخين المزمن بالإصابة بسرطان المعدة .

غـــــــدة البنكريــــــــاس:

1. يؤدي التدخين المزمن الى إضعاف قدرة غدة البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين الذي يتحكم في تعديل نسبة السكر في الدم. فإذا ما قل إفراز هذا الهرمون من البنكرياس فإن معدل السكر يزيد في الدم. وعليه فإن التدخين هو أحد مسببات الإصابة بداء السكري.
2. يعمل هرمون الإنسولين في الدم على تخزين المواد الغذائية والطاقة في الجسم وهذا يؤدي الى زيادة الوزن في العادة. وبما أن التدخين يضعف من قدرة غدة البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين فإنه يتسبب في فقدان الوزن نتيجة حرق المخزون من الغذاء والدهون والطاقة. وقد يظن البعض أن هذا أمر جيد صحيا ولكن الحقيقة غير ذلك حيث أن هذا الفقدان للوزن يتم على حساب صحة الجسم. إذا فالتدخين طريقة غير صحية البتة لإنقاص الوزن.
3. كما أن التدخين يؤدي الى الإقلال من إفراز هرمون الإنسولين، فإنه كذلك يؤدي الى زيادة إفراز هرمون الأدرينالين الذي يساعد هو الآخر على فقدان الوزن من خلال إذابة الدهون المخزونة في الجسم (فلهرمون الأدرينالين إذا تأثير معاكس لهرمون الإنسولين). ولكن هذا أيضا يتم على حساب صحة الجسم حيث يؤدي الإفراط في إفراز هرمون الأدرينالين (بسبب التدخين) الى الزيادة المستمرة في نبض القلب والتوتر العصبي واضطرابات في ضغط الدم.
4. التدخين المزمن هو أحد مسببات الإصابة بسرطان البنكرياس .

الكـبـــــــــــــــد:

يساعد الدخان على الإصابة بمرض تليف الكبد والذي قد يتطور هذا إلى سرطان الكبد.
الاضرار الاقتصادية

يضر التدخين بالاقتصاد الوطني والقومي والفردي , حيث يقوم الشخص بأنفاق الأموال هباءاً دون فائدة واحدة بل انه يضر نفسه و أهله و الآخرين بالتدخين . فيقوم المدخن بأنفاق ما معه من نقود علي التدخين .

كما أثبتت الإحصائيات أن كل جنية يقوم بصرفه المدخن يقابله ثلاثة جنية تنفقه الدولة علي العلاج .
حجم مشكلة التدخين

توجد 3 شركات عالمية تحتكر تقريباً الإنتاج العالمي من السجائر...وهي شركات أمريكيــــــة وبريطانية ويابانية..

1. سنة 1998 كان إجمالي مبيعات هذه الشركات 88 مليار دولار...
2. في مصر...يتم استهلاك 80 مليار سيجارة سنوياً..
3. الحكومة المصرية تنفق سنوياً...3 مليار دولار على علاج الأمراض الناتجة عن التدخين... إنه استنزاف جسدي ومادي واجتماعي بدون أدنى شك...
4. الحكومة السعودية انفقت في الربع قرن الأخير ما يقرب من 3 مليار دولار على علاج الشعب السعودية من أمراض التدخين...
5. ان حجم تجارة التبغ يبلغ 266 مليون دولار في العالم .
6. أن ميزانية الدعاية للتدخين 2.6 مليار دولار في العالم .
7. عدد المدخنين في العالم: حوالي1.100.000.000 منهم 47% رجال و12% نساء.
8. عدد السنوات التي يفقدها المدخن من عمره: 8.
9. عدد الأشخاص الذين تقتلهم السجاير سنويا: 3.50.000.
10. عدد الأشخاص الذين يقدر أن السجاير سوف تقتلهم سنة 2000: 10.000.000 .
11. عدد الموتى بسرطان الرئة بسبب التدخين في كل العالم: 1.200.000.
12. حجم تجارة السجاير في العالم سنويا: 407.000.000.000 دولار (حوالي 407 مليار دولار).

حجم المشكلة في مصر

* أن آخر الإحصائيات تفيد بان مصر تستهلك ستين مليار سيجارة في السنة.
* وتقول الإحصائيات أن مصر التي تشهد ارتفاعاً بنسبة اثنين في المائة سنوياً في عدد المدمنين على التدخين تعد ستة ملايين مدخن من بينهم نصف مليون من الأطفال .
* تكثر نسـبة التدخين بين فئة الشـباب فإن 45% منهـم بين 30-50 سـنة .
* النسبة بين طلاب الجامعات :-
* ذكور 35 % , إناث 16 %
* هناك 439 ألف مدخن عمرة اقل من 15 سنه .
* يوجد 74 الف طفل مدخن عمرة اقل من 10 سنوات .
* متوسط العمر الذي يبدأ فيه الشاب التدخين أصبح 10 سنوات بدلاً من 13 سنه . كل جنية يصرف علي التدخين يقابله 3 جنيه تصرف علي الصحة . خسارة مصر حوالي 34 مليار جنية بسبب التدخين .
* متوسط دخل الفرد في مصر 3300 جنية .
* متوسط الأنفاق علي التدخين 650 جنية بنسبة 19.7 % .

الحلول المقترحة :-

1. السعي لوقف زراعة التبغ تدريجيا وتحويل المزارعين إلى زراعات بديلة تدعمها وزارة الزراعة بدلا من إعطاء رخص جديدة خاصة وان الجدوى الاقتصادية لهذه الزراعة لم تعد قائمة منذ زمن بعيد.
2. يكتب على 40% من مساحة علبة السجائر...التدخين قاتل..أو وضع صورة لطفل مشوه..
3. رفع الجمارك على السجائر.
4. منع التدخين بالطائرات .
5. وضع قوانين لمعاقبة بائعي السجائر و الذين يدخنون في الأماكن العامة .
6. فرض ضرائب كبيرة علي صناعة و تجارة التبغ .
7. تجنّب البرامج والمواقف التي تثير أعصابك (مثل برامج كرة القدم..إن كان سير المباراة يؤثر عليك بشكل كبير...وليكن هذا مؤقتا..أعرف أنه شبه مستحيل أن تستغنوا عن المباريات..لكن، حاول أن تكتفي حاليا بمعرفة النتائج..)
8. نحاول أن تقضي بعض الوقت برفقة أطفال لهم معزّة خاصّة لديك، محاولا أن تعلمهم أشياء مفيدة...تذكّر دائمًا أنك لا تحب أن تقوم بعادات سيئة أمامهم لئلا يقلدوك .
9. أن تذكّر أنه بتركنا التدخين ترضي خالقك، ترتاح، تبعد عن نفسك الأذى، لا تضرّ الآخرين وتوفّر النقود .
10. منع استيراد السجائر من الخارج .
11. شغل أوقات فراغ الشباب .
12. تجنب الوحدة والعزلة - فهي تشجّع على التدخين- وبدلا من ذلك، حاول أن تقضي أوقاتك برفقة أشخاص (غير مدخنين) تحبّهم : أقرباء، أصدقاء...وحاول أن تكون على اتصال دائم بهم...اجلس معهم أو اخرج في جولات بأحضان الطبيعة واستمتع بتنفس الهواء النقي..
13. تجنّب الفراغ - حاول أن تشغل وقتك بأمور تحب القيام بها: الرياضة (خاصة المشي )، الألعـــــاب لمتنوعة، مشاهدة التلفاز ...
14. تجنّب البرامج والمواقف التي تثير أعصابك (مثل برامج كرة القدم..إن كان سير المباراة يؤثر عليك بشكل كبير...وليكن هذا مؤقتا..أعرف أنه شبه مستحيل أن تستغنوا عن المباريات..لكن، حاول أن تكتفي حاليا بمعرفة النتائج..) .

مع تحيات :رفعت الشريف Sad
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.al-hob.ahlamuntada.com
مميز



عدد المساهمات : 203
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
المزاج : كووول

مُساهمةموضوع: رد: لاضــــرار البيئيـــــــة   الإثنين نوفمبر 15, 2010 12:46 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
لاضــــرار البيئيـــــــة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب بالله :: المنتديات العامة :: اضرار التدخين-
انتقل الى: