منتديات الحب بالله
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات الحب بالله

منتديات الحب بالله
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التدخين واضرارة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
tota_baskota
مشرف قسم الضحك والفرفشة
مشرف قسم الضحك والفرفشة
avatar

عدد المساهمات : 265
نقاط : 295
تاريخ التسجيل : 06/02/2009
المزاج : رايق

مُساهمةموضوع: التدخين واضرارة   الجمعة فبراير 13, 2009 11:47 am

أعرف مثيرات التدخين
الأشخاص :
هناك أشخاص تضطر أن تدخن معهم ،وهناك آخرين يدفعونك و يشجعونك أن تدخن .

الأماكن :
مثل المطاعم ،المقاهى ، الحفلات.

الأحداث:
تحت ضغوط العمل ، أو الظروف العائلية مرض أحد أعضاء الأسرة أو موته ….. كل ذلك يحفزك للتدخين لتهدئتك .

خطة أخرى للإقلاع عن التدخين
الالتجاء إلى الله سبحانه وتعالى بأن يعينك على ترك هذه الآفة.
عقد النية الحسنة و الالتزام بترك التدخين واستشعار أن ما تقوم به عبادة ترجو بها وجه الله. التخلص من كل الأدوات المتعلقة بالتبغ.
عدم الذهاب إلى الأماكن التي يكون المرء عرضه للتدخين مثل المقاهي أو الجلوس مع المدخنين. الحصول على قدر كبير من الاسترخاء وخاصة في الأيام الأولى من التوقف عن التدخين.
الإكثار من شرب الماء ،وأكل الفاكهة والخضروات الطازجة وعدم تناول الأطعمة الدسمة
التوقف عن تناول القهوة والشاي وخاصة في الأيام الخمسة الأولى .
عدم التعرض للمشاكل والانفعال مهما كانت الظروف .
استعمال السواك دائماً.
أضرار التدخين
من الناحية الاقتصادية
لا.. لا موضوع الفلوس مقدور عليها .. بسيطة
ما تتكلفه الأمة من جراء التبغ أكبر كثيرا مما نتصور

إن تقديرات تكاليف التبغ على الصعيد العالمي .. تزيد على مائتي مليار دولار أمريكي في السنة .. ولو أن هذه الأموال المبددة في التبغ .. أصبحت متوافرة للعالم ليستخدمها فيما يعود عليه بالنفع .. لأمكنه مضاعفة الميزانيات الصحية في الدول النامية كلها.

أول ما يتبادر إلى الأذهان عند مناقشة تكاليف أضرار التبغ، هو مقدار ما ينفق لشرائه، أو ما ينفق على علاج ما يسببه من أمراض، وهذا جزء فقط من تكاليـــفه، حيث تسبب أضرار التبغ تكاليف باهظة منها: - ما يمكن تقديرها، وأخرى صعبة القياس وثالثة لا يمكن تقديرها.

أ تكاليف يمكن تقديره:-
وتشمل تكاليف تقديم خدمات الرعاية الصحية التي ما كان لها ضرورة لولا التدخين، وتكاليف العجز وزيادة المرضى والخسائر الناجمة عن الحرائق وقلة الإنتاج والدخل الذي لا يتحقق نتيجة الوفاة المبكرة.

ب تكاليف صعبة التقدير
وهي حجم الرعاية التي يحتاجها شخص يمرض من جراء استخدام التبغ، وهناك أيضاً مهمة أداء المسئوليات التي كان هذا الشخص المريض يتولى القيام بها للإنفاق على أفراد أسرته، وقد يُخصص جزء من دخل الأسرة لمواصلة إدمان أحد أفرادها التدخين.

ج تكاليف لا يمكن تقديرها
وهى تشمل تدني القيمة الجوهرية لحياة المدخن، وكذلك حياة الذين يتضررون من استنشاق دخان سجائره.

ويُلاحظ أن صعوبة تقدير هذه الأمور لا يعني أن نغفلها أو نتغاضى عنها، فهي في الواقع أكبر التكاليف الحقيقية التي نتحملها من جراء استهلاك منتجات التبغ واستنشاق دخانه.
وقد تنبهت الدول مؤخرًا إلى أضرار التدخين على الصحة العامة بعد ظهور الدراسات التي توضِّح نسبة ارتباط عالية بين عادة التدخين وبعض الأمراض الخطيرة؛ مثل السرطان، وتصلب الشرايين، وأمراض القلب وغيرها وما يترتَّب على ذلك من تكاليف إضافية في مجال الرعاية الصحية وخسارة في أيام العمل بسبب المرض، إضافة إلى الفقد في القوى العاملة بسبب العجز الكلي أو الموت المبكر.
من الناحية البيئية:
يجب أن يعطى موضوع حماية الصحة والبيئة والموارد الطبيعية في العالم أولوية عالمية، فالتدخين يسبب العديد من الأمراض وتلوثا للهواء، وتساهم مخلفاته من علب السجائر الفارغة وأعقاب السجائر والكبريت في إفساد البيئة التي يعيش فيها الإنسان.

وتعزى الكثير من الحرائق التي تنشأ في الأماكن العامة والفنادق والمطاعم والنوادي والغابات في مختلف أنحاء العالم، إلى المواد المستخدمة في التدخين.

أن السبب الأول للحرائق المنزلية يعزى إلى التدخين، ويزيد التدخين من القاذورات كما يزيد من استهلاك المفروشات ويسبب تلفاً للديكور، كما يزيد من تكاليف التهوية والصيانة، لأنه يحتاج إلى أنظمة خاصة لتنقية الهواء تعتمد على مرشحات بالغة التكاليف، للحفاظ على بيئة نظيفة خالية منه. المقارنة بين أهم أسباب الوفيات في العالم وجد أن التدخين يفوق كل هذه الأسباب.

دخان التبغ يلوث البيئة:
يعد دخان التبغ من أكثر عوامل تلوث البيئة، لاحتوائه على ذرات وغازات، تحتوى الذرات على أكثر من أربعة آلاف مادة معظمها سام أو مؤذٍ، أما الغازات فهي تحتوي على 500 مادة، ويستنشق غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان التبغ من البيئة كمية لا يستهان بها من هذه المواد الضارة.

و ينبعث من السيجارة أثناء احتراقها نوعان من الدخان :-

أولاهما: الدخان المباشر :
هو الدخان المستنشق مباشرة والمنطلق من السيجارة مع الشفط، حيث تصل درجة الحرارة إلى 900 درجة مئوية، ويستنشقه المدخن ويخرجه بعد ترشيحه في رئتيه.

وثانيها: الدخان غير المباشر :
هو الدخان المستنشق بشكل غير مباشر، منبعثاً من السيجارة في فترة عدم الشفط، لذلك فهو ينتج تحت درجة حرارة أقل تصل إلى 600 درجة مئوية فقط، لذلك فهو يسبب إطلاق كميات أكبر من المواد العضوية المكونة للتبغ بما في ذلك المواد المسببة للسرطان.

وفي حالة التدخين المباشر ينتج في الثانية الواحدة نحو 6 آلاف مليون ذرة تتراوح أحجامها بين1إلى 6

ميكرون، أما الدخان غير المباشر فتكون ذراته أقل بكثير من قرينتها في الدخان المباشر، فتتمكن من التغلغل في أعماق مجرى التنفس غير المحمي بالأهداب (حيث لا تتوفر له الوقاية التي تقوم بعملية التنقية ).

كما يلاحظ أن مجموع الذرات المعلقة التي يمكن استنشاقها مع الهواء يرتفع بسبب التدخين المفرط إلى مستوى يتراوح بين 500 الى1000 وحدة في المتر المكعب، بينما لا تسمح معايير جودة الهواء الخارجي في الولايات المتحدة الأمريكية بوجود أكثر من 50 وحدة في المتر المكعب، وفي غرفة مكتب مثلاً يصل مجموع الذرات عادة إلى 20 وحدة في المتر المكعب، إلا أن التدخين يسبب ارتفاعا يصل إلى أكثر من 200 وحدة في المتر المكعب منها.

اضرار التدخين من الناحية الدينية : Religious
إن التدخين داء وبيل، ومرض خطير، ابتلي به كثير من الناس، وهي عادة قد ظهر خبثها، وبان ضررها، بحيث لم يعد هناك مجال للشك في القول بحرمتها، وإثم متعاطيها.

والتدخين يجمع كثيراً من خلال الشر ورديء الخصال، فمن ذلك:
أنه معصية لله تعالى يعاقب فاعلها.
أن الله تعالى يبغضه ويبغض متعاطيه.
أن متعاطيه يؤذي الملائكة والكرام الكاتبين.
أنه يؤذي المؤمنين غير المدخنين، ويجلب عليهم الضرر.
أنه يفسد الهواء النقي.
أنه تبذير، والله تعالى يقول: وَلاَ تُبَذِّرْ تَبْذِيراً [الإسراء:26].
أنه إسراف، والله تعالى يقول: وَلاَ تُسْرِفُواْ إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ [الأنعام:141].
أنه إعانة على الإثم والعدوان، والله تعالى يقول: وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ [المائدة:2].
أنه إعانة لأعداء الإسلام على المسلمين وتقوية لهم.
أنه من باب المجاهرة بالمعصية، ومعلوم أن المجاهر بالمعصية أشدّ إثماً من المسرّ بها، قال : { كل أمتي معافى إلا المجاهر }.
أنه خبيث، ومنتن، وصاحبه يشاكله في شيء من وصفه.
أنه ضياع للوقت فيما لا يفيد بل يضر.
أن متعاطيه فيه تشبّه بأعداء الله الكافرين؛ لأن الدخان ظهر في بادئ الأمر في بلاد الكفار.
أنه يذهب المروءة.
أنه يدلّ على خفة العقل؛ لأن العاقل لا يرتكب شيئاً يتيقن ضرره.
أنه يجعل صاحبه قدوة سيئة لأبنائه فيقلدونه في تعاطيه.
أنه يثقل على شاربه العبادات والطاعات.
أنه يزهده في مجالس العلم والذكر.
أنه يدعوه إلى مخالطة الأشرار والأنذال.
أنه يكرّه الصيام لمتعاطيه؛ لأن الصيام يحرمه منه.
أن التجارة فيه والكسب منه حرام.
اضرار التدخين من الناحية الاجتماعية
لقد شكل التدخين مع الفقر والمرض متلازمة مخيفة التأثير فالتدخين أقصر طريق للإدمان على المخدرات وهو منشأ المرض والسقم وضياع القدرة و الإنتاجية وارتفاع نسبة عمالة الأطفال، فالفقر يقلل من فرصة التعليم لدى الأطفال ويخرج بهم إلى مجال العمالة المبكرة سعياً وراء كسب المال والرزق. لقد أضحى التدخين طريق إلى الفقر فما ينفقه المدخن على التبغ يقتل المال المتوافر لشراء الطعام أو لتعليم الأطفال أو للرعاية الصحية والذي يعود بالضرر المباشر على الأطفال ذلك كله بسبب الآلام والارتباك المالي الذي ينجم عن فقدان أحد الوالدين أو المربي الذي يتوفى قبل الأوان بسبب استخدام التبغ.
كما أن للمدخن وجهاً خاصاً ...! هذا ما توصل إليه دوجلاس موديل عام 1985 م عندما أطلق مصطلحاً جديداً أسماه "وجه المدخن" مما يلحق التدخين ببشرته من خطوط وتجاعيد حول العينين والشفتين والوجنتين كما يكون جلد وجهه سميك وغليظ ويميل للون الأزرق لنقص الأكسجين به . وبالتالى نفور المجتمع من حوله وخاصة السيدات.
انت من اى فئة من المدخنين ؟ مدخنى السجائر يتم تصنيفهم حسب ما يسمى "بمعامل التدخين" وهو يساوى حاصل ضرب عدد سنوات التدخينX عدد السجائر يوميا

مثال ذلك :

إذا كان هناك مدخن يدخن من 12 سنة علبة سجائر يوميا يكون معامل التدخين 12 * 20 = 240 ، أى أكثر من 200 و أقل من 400 فهو مدخن متوسط .

geek geek geek geek
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مميز



عدد المساهمات : 203
نقاط : 203
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
المزاج : كووول

مُساهمةموضوع: رد: التدخين واضرارة   الإثنين نوفمبر 15, 2010 12:47 am

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
التدخين واضرارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحب بالله :: المنتديات العامة :: اضرار التدخين-
انتقل الى: